هي أيام أشرقت علينا بأفراحها .. تراقصت فيها التهاني وانتشت ... وعلى كل دار أقبلت
اليوم نحاول أن نسترجع ذكرى لم تصبح بعد بعيدة .. هي ذكرى لمشاعر كانت قبل أيام إنها أيام عيد الفطر المبارك الذي أعقبت شهر الخير والبركات والذي نسأل الله العلي القدير أن يثينا صيامه وقيامه وأن لايحرمنا الأجر والثواب والعتق من النار فيه . في العيد كل الخلافات يمضي بها العيد تدنو المسافات وتحلو المواعيد
في اللحظات القادمة والتي نأمل من الله العلي القدير أن لا يحرمنا المتعة فيها .. و أول ما نسألكن إياه هو فعالية المشاركة معنا ..
 

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    الشيخ أبو يعزى المهاجي رضي الله عنه

    الشيخ النزيه, المعظم المحترم, الوجيه الشريف الأصيل, البركة النبيل, العارف بالله تعالى, أبو عبد الله سيدي أبو يعزى التلمساني المهاجي, من مهاجة وهي قبيلة من بني عامر بقرب من تلمسان, له زاوية بوجدة, وأخرى بتلمسان, له فيهما أصحاب وأتباع. ينحدر نسب سيدي أبو يعزى المهاجي من الولي والعالم سيدي ميمون بن محمد بن عبدالله بن موسى بن عيسى بن الحسين بن عمران بن إبراهيم بن علي بن الحسن بن أحمد بن محمد بن المولى إدريس الأزهر بن المولى إدريس الأكبر بن إمام المدينة مولانا عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام سيدنا علي ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    وكان من أصحاب الشيخ العارف بالله مولاي العربي الدرقاوي, وإليه ينسب, وكان من أهل الحقائق والعرفان, وجلالة القدر وعظم الشأن, يتكلم بما يبهر العقول, وبما لا يقدر عليه إلا الفحول, ويقول:" لو نزل إلينا الملائكة من السماء, لتذاكرنا معهم".

    وكان إذا جالس العلماء, أفحمهم, ولم يقدر أحد منهم أن يجادله في شيء, ويقال: إنه كان في أول أمره ممن يغلب عليه الصمت, حتى قال له شيخه مولاي العربي الدرقاوي يوما:" تكلم ! ", فانطلق حينئذ لسانه, وتنسب له تصرفات عديدة, وأحوال صادقة وخصال حميدة.

    توفي رحمه الله يوم الجمعة, 28 من صفر 1277 من هجرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم موافقا لـ 14 سبتمبر 1860 ميلادي , ودفن بمسجد سيدي أبو مدين الغوث المعروف بأقصى حومة الرميلة من عدوة فاس الأندلس, بقوس منه عن يمين المحراب وهو مزار متبرك به (رضي الله عنه وقدس روحه الشريفة).

    من كلامه رضي الله عنه

    أيا لائمي دعني فلو ذقت ما ذقت ****لصرت بمن هويت مثلي والع
    فسلم ولا تلم فقد أخذ الحب***** فؤاديوروحي والقوى والْمجامع
    وأشهدني أسرارا تهت في حسنها*****بها غنت الأطيار وهي سواجع
    ومن أجلها التفضيل صحَّ لآدم ******وخرت لحسنها الأملاك خواضع
    ونوح لها حنَّ وفَاضت دموعه*****وكَان بها في الْفلْك ناج ممنَّع
    وإبراهيم الْخليل بها عربدا****ومال على الأصنام بالْكسر شارع
    وبها في وسط النار كان ينعم ****وكَيد الأعادي بهم حلَّ و قمعوا
    وموسى بها في الطور كان يؤنس *****وعيسى من فَضلها كَسته خلائع
    وأحمد خير الرسل أفضل أهلها *****بها أعطي الختام و هو رافع
    محمَّد أحمد أحد في حسنه ****لم يدركه سابق ولا من هو تابع
    فلم يدركها ذو الْعقل إلا إذا فنا ****عن الأشياء كلها يراها تشعشع
    أيا الله يا فتَّاح بالفتح جد لنا *****وبالحق حققنا ولا تبق مانع
    وبيِّن لنا الأسرار حيث جعلتها *****ببنورك يا مبين فيك الْمطامع
    وثبِّت عبيدك المهَّاجي أبا عزَّه *****في أنسك واجعله بأمرك صادع
    وصل وسلم ثم بارك على الذي ****له تسجد الأقمار وهي طوالع
    وآله والأصحاب وأهل إرثه *****وزدنا من الْعلوم ما هو نافع

    فائدة في موطن الشرفاء المهاجيين الأدارسة

    موطنهم الجزائر وموطنهم الأصلي من شرفاء غريس , منطقة يقال لها المسيد أو القعدة بين ولايتي معسكر و سيدي بلعباس و أنه يوجد فرقتان للقبيلة فرقة تنحدر من سيدي ميمون و فرقة أخرى تنحدر من أخيه سيدي أيوب تنتشر بالأخص في ناحية سيدي بلعباس .و قد ترجم لهم العلامة الشيخ الطيب الغريسي في كتاب القول الأعم و الشيخ محمد الأعرج الغريسي الفاسي في شرح منظومة بغية الطالب كما توجد ترجمتهم في كتاب اللامع في نسب الأدارسة من آل مهاجة الحسنيين لعلي بن أحمد بن أبي الحسن الفاسي.

    من بين أعيان القبيلة الشيخ المذكور الحاج الخضر الذي قام بدور الوساطة بين قبائل الحشم و الباي محمد ، و ابنا الحاج الخضر الشيخ العلامة محمد بن الخضر دفين فاس و قد ترجم له الشيخ جعفر الكتاني في سلوة الأنفاس و أخيه الشيخ بن فريحة بن الخضر الذي ولاه الأمير عبد القادر ولاية معسكر ، و منهم كذلك الشيخ الولي الصالح ابي يعزى المهاجي صاحب الترجمة والشيخ بلاحة المهاجي و قد ذكر قصته مع الاسبانيين الشيخ ابي راس الناصري في عجائب الأخبار . و منهم الشيخ الطيب المهاجي عضو جمعية العلماء المسلمين .

    أسس أسلافهم زاوية لطلب العلم وذكر الله بغريس منذ القرن العاشر الهجري وتعرف إلى اليوم بزاوية سيدي الخضير المهاجي الإدريسي واقتفى أثرهم في إنشاء الزاوية كل من وفقه الله للخير. فهناك بغريس زاوية الشرفاء الأدارسة وزاوية الشرفاء المشرفيين وزاوية سيدي عبدالقادر بن المختار الإدريسي وزاوية سيدي عبدالرحمن المحمودي الإدريسي وزاوية الشرفاء القادريين وزاوية سيدي محمد الأعرج السليماني وزاوية سيدي محيي الدين بن مصطفى الإدريسي وغيرها وكانت هذه الزواوي رباطات علمية تخرج منها عدد كبير من العلماء جزا الله المحسنين.

    انتقل بعض الأشراف المهاجيين الأدارسة من الجزائر إلى مدينة فاس لطلب العلم. منهم أبناء الشريف سيدي عبدالقادر المهاجي الحسني كان رحمة الله عليه من عمداء مقدمي الأحياء زمن باشا فاس المرحوم السيد محمد التازي.

    وترجم لهم سي الطيب المهاجي , منهم فرق كثيرة منها الزراقات او الرزاقة اولاد عبد الرزاق, اولاد بوكلمونة, اولاد الفريح, اولاد ويس, وغيرهم , تعرفهم من وجوهههم تشوبهم حمرة وجمال , واكثر اسماء ابنائهم مهاجي ومهاجية, لان جدهم يسمى مها جاء التي اختصرت الى مهاجة انما هم اشراف زواوة شمال فاس وليس زواوة القبائل الجزائرية واسماءهم مركبة اي ثلاثية.

    المصادر:

    سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس للشيخ محمد بن جعفر الكتاني (رحمه الله وأفاض على قبره شئابيب رحمته وأنواره).

    الشرفاء الأدارسة المهاجيون - ديوان الأشراف الأدارسة
    التعديل الأخير تم بواسطة المحب الفوزوي ; 08-23-2012 الساعة 09:43 PM


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

اخر المواضيع

تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك 1435 @ تهنئة بمناسبة عيد الفطر @ عيد الفطر يوم الثلاثاء إن شاء الله @ كيف تصوم الأذن؟ @ الصوم عند شيخنا @ ليلة القدر خير من ألف شهر @ حياء النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم .. @ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ @ رسول الله في شهر رمضان @ فاتح رمضان الأحد .. الزاوية الكركرية تهنئ أعضائها و زوارها بالشهرالمبارك @ إِنِّي أَقُوْلُ لِنَفْسِيُ وَهْيَ ضَيِّقة ٌ @ من شاب في طريق الله رفعه الله درجة @ عرفت الهوى @ سر علاقتك بربك @ علمني @ (ناديتموني بلا صوت) @ نار الحب @ لماذا تلومونني؟ @ بلِّغو السلام و قبٌِلو الأقدام @ موائد الحق @